قوَّتَ

أأكل الخروف الزهرة، نعم أم لا؟

حاولت الكتابة وأنا أستمع إلى “برودكاست باللغة العربية” ومع الأسف لم أستطع كتابة سطر واحد! بالرغم أنني معتادة على الأستماع باللغة الانجليزية والكتابة إلا أنني عجزت على التركيز!

حسنًا ليس هذا ما أرغب في كتابته في الحقيقة، فقبل فترة كان هناك مقال تداول بسخرية في التويتر على صاحب المقال نفسه وليس محتوى المقال. المقال يتحدث عن قرصنة الكتب العربية (PDF) وانعدام الرقابة والخ من تلك الأمور. سبب السخرية؛ صاحب المقال قبل أربع سنوات -ربما- غرد بانه يقضي وقته الآن برفقة هذا الكتاب -ووضع صورة عبارة غلاف الكتاب بنسخه PDF-. وأوضحت مغردة بأنها ليست ضد أو مع الكتب المقرصنة لأنها في الواقع لم تقرأ في حياتها كتاب مقرصن قط. لان لديها مكتبة شامخة عريقة بالكتب القديمة والحديثة. وصرحت بأنها قررت أن تضع كتاب ما بقائمة الكتب المقرصنه بسبب توقف طباعته لكنها لا تحب الكتاب المتسلقين مستشهدة ببيت ابو الأسود الدؤلي “لا تنه عن خلق وتأتى بمثله … عار عليك إذا فعلت عظيم ”.

أعترف؛ قولها أثر بي كثيرًا وأقصد بقولها جملتها بأنها لم تقرأ كتاب مقرصن بحياتها. أنا لست كصاحب المقال. في الحقيقة أنا أقتات من الكتب المقرصة. مكتبة والدي العريقة عبارة عن دواوين شعرية من العصور الجاهلية والأسلامية بالاضافة إلى كتب دينية وسير شعراء ومعاجم. ليست ميولي أطلاقًا، أحب قراءة الأشعار لكن، ليست أشعار الأخطل أو الفرزدق! وأضف على ذلك صعوبة توفر الكتب التي ارغب في امتلاكها أو حتى أستعارتها في مدينتي. عندها لجأت إلى الكتب المقرصنة لسد جوع القراءة.

تخرجت من الجامعة وأنا لم أرى “مكتبة الجامعة” في حياتي. في الحقيقة بسنتي الأولى أخبرتني قريبة زميلتي عن وجود مكتبة في مبنى رقم ١ لكن تبعتها بـ (مغلقة!). دراستي تتطلب مصادر قديمة يصعب توفرها بالمكتبات ولا أستطيع أستعارة تلك المصادر من مكتبة الجامعة بسبب أهمال ادارة الجامعة. عندها لجأت إلى الكتب المقرصة من أجل نيل درجة النجاح.

ولا أرغب في حصر الكتب المقرصنة التي قرأتها!

أنتهى.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s